الرئيسية / موضوع مع فوائد / قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995

قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995

قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995 من القرارات الهامة الصادرة من وزارة الصحة ويهم مياة الشرب والمحطات وتعتبر قرار رقم 301 لسنة 1995 من القرارات الضرورية لمحطات مياة الشرب الأساسية بجانب قوانين وقرارات أخرى مثل قانون الرى رقم 1982/48 وقانون البيئة رقم 4 / 1994.

____________________________

انصحكم أيضاً بقراءة كتاب طرق جمع وتحليل عينات الماء pdf لمن يهمه العمل في مجال المياة والعمليات الإنتاجية المختلفة من المعامل وغيرها حتى تعرف مثلاً كم عدد مرات تحليل المياه في المنشآت الغذائية في السنه كيميائياً أو ميكروبيولوجياً  إن كان مجال إختصاصك.

وزير الصحة
بعد الاطلاع على القرار الجمهورى رقم 268 لسنة 1975 بمسئوليات وزارة الصحة؛
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 2703 لسنة 1966 بإنشاء اللجنة العليا للمياه؛
وعلى القانون رقم 27 لسنة 1978 فى شأن تنظيم الموارد العامة للمياه اللازمة للشرب والاستعمال الآدمى؛
وعلى ما قررته اللجنة العليا للمياه بتاريخ 12/ 7/ 1995؛
وعلى ما عرضه علينا السيد الدكتور/ وكيل الوزارة للشئون الوقائية؛

قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995

مادة 1 – تكون المواصفات الصحية الخاصة بمأخذ عمليات مياه الشرب وحمايتها من التلوث طبقا للمرفق رقم (1) تطبيقا للفقرة الأولى من المادة السادسة من القانون رقم 27 لسنة 1978
نص مادة 2 – تكون طرق أخذ عينات المياه للفحص طبقا للمرفق رقم (2) تطبيقا للفقرة الثالثة من المادة السادسة من القانون رقم 27 لسنة 1978
مادة 3 – تلتزم الهيئات المنتجة للمياه بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره بالنسبة للإنشاءات الجديدة وتعطى مهلة قدرها عامان من تاريخ صدور هذا القرار لتعديل أوضاعها.
نص مادة 4 – ينشر هذا القرار فى الوقائع المصرية، ويعمل به من تاريخ صدوره.
صدر فى 1/ 8/ 1995

هل شركة المياه تعمل يوم السبت 2021 ام اجازه

وبعد قراءة قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995 الأن من وزارة الصحة
وكيل الوزارة للشئون الوقائية (مرفق رقم 1)

مادة 6 من القانون رقم 27 لسنة 1978 فقرة 1

المواصفات الصحية الخاصة
بمأخذ عمليات مياه الشرب وحمايتها من التلوث
تنفيذا للمادة 6 من القانون رقم 27 لسنة 1978 فقرة 1

أولا – المأخذ الممتد:
1 – يكون المأخذ أعلى التيار بالنسبة للكتلة السكنية وجميع الأنشطة سواء سياحية أو صناعية.
2 – تمتد ماسورة السحب إلى مسافة 1/ 3 المجرى المائى مع عدم إعاقة الملاحة ويراعى فى التصميم أن تكون بعيدة عن القاع لتفادى سحب رواسب القاع وبعيدا عن السطح لتفادى سحب النباتات والطحالب والمواد الطافية.
3 – وضع علامات استرشادية فوق نهاية ماسورة السحب لتكون واضحة تماما لمستخدمى المجرى المائى لجميع الأنشطة السياحية والملاحية مع إقامة حماية مناسبة للمأخذ.
4 – منع إقامة منشآت على الشاطئ نهائيا بعمق 50 متر من الشاطئ فى حدود حرم المأخذ الذى يحدد بمسافة 500 متر أعلى التيار و200 متر أسفل التيار.هل شركة المياه تعمل يوم السبت 2021 ام اجازه

5 – الالتزام بالنظافة الدورية لمنطقة حرم المأخذ لمنع تراكم أى نباتات مائية أو مواد طافية حولها والتخلص منها بعيدا عن الشاطئ.
6 – الالتزام بما جاء بالمادة 10 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 48 لسنة 1982 بشأن صرف المخلفات السائلة على النيل.

ثانيا – المأخذ الشاطئى:
وهو الذى يقام على مجرى المياه الضيق التى لا تحتمل الامتداد إلى 1/ 3 المجرى مثل الترع والرياحات:
1 – يراعى عدم إقامة مأخذ على الترع التى تخضع لنظام السدة الشتوية أو ترفع عليها مياه مصارف وذات منسوب مناسب ومستمر يحافظ على نوعية المياه وطاقة المحطة.
2 – تكسية جوانب المجرى المائى لمسافة لا تقل عن 3 أمتار على جانبى المأخذ.
3 – تكون فتحة السحب على أقل منسوب لسطح مياه المجرى المائى مع تكسية القاع بالخرسانة المسلحة.
4 – تجهيز المأخذ بحواجز شبكية على مرحلتين إحداهما أمامية واسعة والداخلية ضيقة مع المراعاة فى التصميم سهولة تنظيفها دوريا بحيث لا تتراكم عليها المواد الطافية أو النباتات المائية. اكله اقتصاديه من غير لحمه ولا فراخ بس تفتح النفس

5 – يتم تنظيف وتطهير حرم المأخذ دوريا وبحد أقصى كل أسبوعين مع مراعاة التخلص الآمن من نواتج التطهير.
6 – يجهز المأخذ بحاجز للزيوت والمواد الطافية.

7 – بالنسبة لحرم المأخذ تطبق عليه نفس القواعد المنصوص عليها بالنسبة للمأخذ الممتد وعلى الجانبين.
ثالثا – مراعاة الالتزام الكامل بهذه المعايير والضوابط عند إنشاء محطات مياه جديدة وعلى الهيئات المنتجة للمياه تطوير المآخذ القائمة فعلا للالتزام بما جاء فى هذه المواصفات، وتعطى لذلك مهلة قدرها عامان من تاريخ صدور القرار.

رابعا – إذا دعت الحاجة إلى استثناء أى شرط من الشروط الواردة فى هذا القرار تتقدم الجهة المنتجة للمياه إلى اللجنة العليا للمياه لبحث الاستثناء طبقا للحالة، ويصدر بهذا الاستثناء قرار من وزير الصحة.

وزارة الصحة
وكيل الوزارة للشئون الوقائية
(مرفق رقم 1)

طرق أخذ عينات المياه للفحص

يمكنك إطلاع قراءة على كتاب طرق جمع وتحليل عينات الماء pdf بعد قراءة قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995

تنفيذا للمادة 6 من القانون رقم 27 لسنة 1978 فقرة 3

يكون أخذ عينات المياه المطابقة للمعايير من اختصاص المراقب الصحى أو فنى المعمل المدرب أو الأفراد المنوط بهم الرقابة على مصادر مياه الشرب والذين يتم تحديدهم بمعرفة السلطات الصحية المختصة:
( أ ) عند أخذ عينات المياه للفحص البكتريولوجى:
تؤخذ عينات المياه للفحص البكتريولوجى فى زجاجات ذات غطاء زجاجى مصنفر وتكون الزجاجة نظيفة تماما ويتم تعقيمها عند درجة حرارة من 160 ْ م – 180 ْ م لمدة ساعتين ومراعاة إضافة حوالى 1/ 2 مللى من محلول ثيوسلفات الصوديوم تركيز 20 جرام/ لتر إلى الزجاجة قبل عملية التعقيم.
وعقب التعقيم يتم تغطية فوهة الزجاجة ولفها جيدا برباط من الشاش لا يتم نزعه إلا وقت أخذ العينة. مواعيد الشهر العقاري المسائيه 2021

(ب) عند أخذ عينات المياه للفحص الكيماوى:
يكون حجم العينة كافى لأنواع التحاليل المطلوبة ويتم تحديده بمعرفة المعمل المختص الذى ستجرى به التحاليل وتؤخذ عينات المياه للفحص الكيمائى فى أوعية من الزجاج أو البلاستيك الجيد مزودة بغطاء محكم لا تتسرب منه المياه ويجب أن يكون الإناء نظيفا نظافة تامة وخالية من آثار المنظفات والمذيبات.

خطوات التحليل البكتريولوجى لمياة الشرب

أخذ عينات المياه للفحص البكتريولوجى:
أولا – المياه المرشحة:
1 – يراعى عند أخذ عينات المياه المكلورة مرور 20 دقيقة على الأقل بعد إضافة الكلور لضمان فترة التلامس.
2 – قبل أخذ العينة يراعى اختيار صنبور شائع الاستعمال سليم لا تتسرب المياه منه سواء كان مفتوحا أو مقفولا ويتم فتح الصنبور لمدة دقيقتين على الأقل وتغسل فوهة الصنبور جيدا ثم يغلق.
3 – يتم تعقيم الصنبور بالحرق بواسطة لهب كافى لمدة دقيقتين علامة صح في الكيبورد بسهولة

4 – تنزع الشاش من على فوهة الزجاجة ويتم حرق فوهة الزجاجة والغطاء وفتح الصنبور.
5 – تؤخذ العينة ويراعى أن تكون الزجاجة مائلة على اندفاع المياه ويتم ملئ الزجاجة مع مراعاة ترك فراغ حوالى 1.5 سم ثم تحرق فوهة الزجاجة والغطاء ويتم إحكام إغلاق الزجاجة.
6 – يربط عنق الزجاجة وفوهتها بالشاش ويوضع ختم واضح باسم آخذ العينة على الشمع الأحمر حول الشاش وتوضع بصمة الختم على أورنيك أخذ العينة.

ثانيا – المياه الجوفية:
لا يجوز إجراء الفحص البكتريولوجى للمياه الجوفية إلا بعد تنزيل المواسير المجلفنة وتشغيلها مدة كافية قبل السماح بأخذ العينات مع مراعاة الاشتراطات الصحية المطلوب توافرها فى الموقع من حيث عمق البئر والبعد عن مصادر التلوث طبقا للتعليمات التى تصدر فى هذا الشأن من وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية. ونتمنى أن نكون أفدناكم بخصوص قرار وزير الصحة رقم 301 لسنة 1995

عن Mohamed Hassan

مهندس يحب أن ينشر ما هو مفيد بعيداً عن اي مشاكل، بل العكس احب أن أضع لكم ما يجعل الحياة أفضل من خلال كلمات تصل للقلوب والعقول بفائدة حقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *