الرئيسية / عالم الحيوانات / عملية النتح في النباتات الصحراوية

عملية النتح في النباتات الصحراوية

عملية النتح في النباتات الصحراوية قد يكون موجود بالفعل ولكنه يختلف عن عمليات النتح التي تتم في النباتات التي تكون خارج المجال الصحراوي ولذلك من البدايه يجب ان تعلم ان ان تعريف النتح هو عمليه خروج المياه الموجوده داخل النبات الى خارجه في صوره بخار من اجزاء النباتات المختلفه التي تتعرض الى الهواء الجوي وتختلف هذه العمليه حسب طبيعه كل نبات او عده عوامل تؤثر في عمليه النتح من ابرز هذه العوامل الجويه المختلفه ونوع النبات.

عملية النتح في النباتات الصحراوية

اذا اردنا ان نتحدث عن عمليات النتح في النباتات الصحراويه يجب ان تعلم انها تعيش وسط مناخ جاف وكما ذكرنا بالاله فان من اكثر العوامل التي تؤدي وتؤثر بشكل مباشر فى النضح لاي نبات هي البيئه التي يعيش داخلها النبات.

قد خلق الله سبحانه وتعالى لكل نبات طبيعه مختلفه فاذا كان مثلا النبات الذي يعيش في الصحراء الذي يستطيع التحمل في درجه الحراره المرتفعه او الجفاف وعدم وجود المياه بصفه منتظمه او بكميات كثيره اذا تعرضت الى عكس ذلك فليس من يستطيع تحمل هذا.

وهذا سبحانه وتعالى قد خلقه حتى يتم ظهور احدى الفواكه مثلا في فصول الصيف وتختفي في الشتاء والعكس ايضا فنجد بعض الثمر يتواجد في اوقات معينه ولا يتم توفيره في الاوقات الاخرى على ان يتم ظهور فواكه وظهور اخرى في كل وقت واذا اردنا ان نتحدث عن عمليات النتح في النباتات الصحراويه فيجب ان تعلم ان البيئه الصحراويه تتواجد داخلها درجات الحراره المرتفعه من ما يؤدي الى ارتفاع درجه الحراره الخاصه بالهواء المتواجد حول النبات وهذا يجعل الثغور التى تتواجد فى النبات حتى يتم خروج المياه الى الغلاف الجوي وهذا ما يسمى بعمليه النتح واما اذا كان في درجات الحراره المنخفضه فقد تنخفض احجام هذه الفتحات الموجوده في اوراق النبات ويقل كميه النتح وقتها.

ولكن هناك بعض النباتات التي تعيش في الاجواء الجافه تعمل على حفظ المياه داخلها قدر الامكان بسبب انها قد لا تتوفر اليها المياه التي تاتي من التربه الى الجذور وتنتشر في جميع افراد وكان النبات المختلفه من الاغصان والفروع واوراق نوع هذا النبات ولهذا لكل لنبات عمليه مدح مختلفه يوجد ما يؤثر عليها ولهذا سوف نقوم الان بدراسه العوامل التي تستطيع ان تؤثر بشكل مباشر في عمليات النتح.

العوامل المؤثرة على عملية النتح

يعتبر من اكبر العوامل المؤثره في عمليات المسح لكل النباتات التي تتواجد على سطح كوكب الارض هي المناخ الذي يحيط بهذا النبات كما ذكرنا بالاعلى وقد يبدا معدل النتح بكميات منخفضه في الصباح الباكر و يزداد تدريجيا حتى الوصول الى وقت الظهيره الذي يعتبر من اكبر معدلات النتح لكي تحصل في النباتات ثم يقل تدريجيا حتى يصل الى وقت الليل.

تعتبر رطوبه الهواء من العوامل التي تؤثر بشده على عمليات النتح في النباتات حيث نسبه الرطوبه الخاصه بالهواء الذي يعيد بالنبات ولا تيجي يعتبر لها ضغط بخاري يتناسب مع الرطوبه تؤثر بشكل مباشر على الكميات المختلفه التي تخرج من النباتات من بخار الماء وبالتالي فان رطوبه الهواء هامه جدا للدراسه عمليات النتح.

الرياح ايضا تعتبر من العوامل القويه التي تؤثر في داخل النباتات المختلفه حيث كلما كانت سرعه الرياح كبيره ادي ذلك الى استطاعه الهواء على الحمل كميات اكبر من بخار الماء التي تخرج من الفتحات الموجوده على اوراق النباتات.

اذا كانت درجه الحراره مرتفعه وسرعه الرياح كبيره ذلك الى زياده كميه النتح التي تخرج من النبات، وبالتالي ايضا اذا كانت العلاقه معكوسه وكميه الحراره قليله مع انخفاض سرعه الرياح حول النبات يؤدي ذلك الى نتح بصوره قليله.

لا يجب ان نقوم في اهمال علاقه قدور مع العوامل التي تؤثر في النتح عند النباتات حيث كلما كان النهار والضوء موجود فيه في كثره وقوه ذلك الى تفتح الثغور الموجوده على النباتات واوراقها المختلفه ويؤدي ذلك الى زياده معدل النتح والعكس صحيح يحدث في الليل.

اخيرا نستطيع ان نتحدث عن الحراره التي تؤثر بشكل كبير على عمليات النتح في النباتات وهي علاقه مشابهه ل علاقه الضوء حيث الى زياده درجه الحراره بعد ذلك الى زياده تفتح الفتحات الموجوده على اوراق النباتات “الثغور” وثالث ازداد عمليه النتح في الحراره العاليه اما اذا كانت درجه الحراره منخفضه فذلك يؤدي الى معدل نتح منخفض.

عن Mohamed Hassan

مهندس يحب أن ينشر ما هو مفيد بعيداً عن اي مشاكل، بل العكس احب أن أضع لكم ما يجعل الحياة أفضل من خلال كلمات تصل للقلوب والعقول بفائدة حقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.